تعزيز حقوق الأقليات والمشاركة في صنع القرار

نمتار / متابعة

مداخلة للدكتور .رمزي البرواري  رئيس جمعية حدياب للكفاءت في اقليم كوردستان  العراق* امام  السيد وزير  الاقليم لشؤون المكونات الاستاذ ايدن معروف عبّر فيها عن خالص شكره وتقديره للسيد الوزير المحترم على هذه الاجتماعات التشاورية الدورية الخاصة بالمكونات والأقليات. لافتا الى ، إن هذه اللقاءات تعكس نهجاً منفتحاً في الاستماع إلى آراء ممثلي المجتمع، واهتماماً حقيقياً بتعزيز مبادئ الحوار والشراكة.

وأضاف : برأيي، فإن المشاركة والتنمية عنصران أساسيان. وأي تجربة ناجحة على المستوى العالمي يجب أن تُكيَّف بما يتناسب مع الظروف الاجتماعية والسياسية المحلية.

أولاً: على مستوى الحقوق من الضروري تعزيز المنظومة القانونية لضمان المساواة الحقيقية، وذلك من خلال توفير ضمانات دستورية واضحة للأقليات

ومنع التمييز في فرص العمل والخدمات العامة وضمان حرية اللغة والثقافة والدين.

ثانياً: المشاركة في صنع القرار

تُظهر تجارب دول مثل كندا وسويسرا أن إشراك الأقليات في عملية صنع القرار يسهم في تقليل التوترات وتعزيز الاستقرار، ويمكن تحقيق ذلك عبر:

. تمثيل حقيقي في المجالس المحلية والبرلمان

إشراك منظمات المجتمع المدني في رسم السياسات العامة

إجراء مشاورات إلزامية قبل اتخاذ القرارات المتعلقة بالأقليات

ثالثاً: التنمية المتوازنة

إن العديد من مشكلات الأقليات تنبع من التهميش الاقتصادي، ولذلك ينبغي:

دعم المشاريع الصغيرة في مناطق الأقليات

توزيع الاستثمارات والخدمات بشكل عادل

إعداد برامج خاصة لإعادة إعمار المناطق المتضررة

رابعا : الاستفادة من التجارب الدولية

لا يمكن نقل أي تجربة بشكل حرفي، لكن يمكن الاستفادة من :

تجربة النظام الفيدرالي في بلجيكا

نموذج التعددية الثقافية في كندا

تجارب إعادة بناء الثقة في دول مثل البوسنة والهرسك ورواندا

الخلاصة:

إن الحل لا يتحقق بخطوة واحدة، بل من خلال بناء الثقة على المدى الطويل بين الدولة والمكونات المجتمعية، عبر تحقيق العدالة وتعزيز الشراكة وضمان التنمية المتوازنة.

*د. رمزي روفائيل إبراهيم البرواري

رئيس جمعية حدياب للكفاءات

مستشار شبكة الأقليات العراقية

You May Also Like

More From Author

+ There are no comments

Add yours